عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 15-08-2017, 04:13 PM
فريال سليمي متواجد حالياً
 
 عضويتي » 3
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (03:37 PM)
آبدآعاتي » 1,280,056[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » الرسم
موطني » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
افتراضي تعرف على اللباس التقليدي الجزائري و ما تزخر به بلادنا الحبيبة *خاص بفعالية من كل بلد قطرة



  • تزخر الجزائر بعادات و تقاليد متنوعة،و في رحلتنا هذه المرة سنتحدث عن تنوع اللباس التقليدي الجزائري و إختلافه من منطقة إلى أخرى بداية من سطيف إلى الأوراس مرورا ببلاد القبايل إلى العاصمة وصولا للغرب الجزائري،مفتخرين بثقافتنا و غناها و تنوعها،وسنعرض عليك أهم التصاميم التي تزخر بها كل منطقة:
  • مدينة سطيف العالي:تشتهر مدينة سطيف باللباس التقليدي المعروف ب”الجبة السطايفية”أو”البينوار السطايفي”،و هو لباس يتكون من قندورة طويلة عادة مصنوعة من نوعين القماش الأول من الحرير أو الساتان و الثاني يكون شفاف مطرز و مزخرف بأزهار و أحجار…إلخ.



الجبة السطايفية


  • بلاد القبايل(بجاية،تيزي وزو):تشتهر بالقندورة القبائلية و المعروفة بكثرة ألوانها المختلفة من اللون الأحمر و الأخضر إلى الأصفر و الأبيض و حتى الأسود،و تتكون من قندورة مطرزة عند الصدر و الأكمام و أسفل القندورة و ترتديها المرأة القبائلية مع حزام و فوطة عند الخصر و تضع فولار على الرأس.


قندورة قبائلية


  • الأوراس:تشتهر الأوراس بالملحفة الشاوية و هي غنية عن التعريف كما سبق التكلم عنها و هي الأخرى تتكون من جزئين، الجزء العلوي و هو عبارة عن لحاف عريض متموج يغطي الجسد مزينة بخطوط صفراء و زرقاء بها نقوش ترمز للحرية و فك القيود،تتزين بها المرأة الشاوية في الأفراح و المناسبات.


ملحفة شاوي


  • مدينة قسنطينة: تشتهر مدينة قسنطينة ب”القندورة القسنطينية” أو “الجبة القسنطينية” أو “قندورة الفرقاني” و ذلك لحفاظ هذه العائلة على هذا التراث لفترة طويلة و من جيل لجيل للحفاظ على هذا التراث القسنطيني،وتتكون عادة من كتان القطيفة أو الجلوة بألوانها المختلفة من الأسود،الأحمر،الأزرق و الأخضر، وهي مطرزة بخيط من ذهب عند الصدر و الأكمام و أسفل القندورة وهذا ما يعرف “بالمجبود”،وهي قندورة من غير كم ويضاف لها أكمام من ذهب أو الحرير.


القندورة القسنطينية


  • الجزائر العاصمة: تشتهر العاصمة باللباس التقليدي المعروف بإسم “الكاراكو”أو “البدرون”،و يتكون من جزئين:الجزء العلوي يكون عادة مصنوع من القطيفة المختلفة الألوان و المطرزة هي الأخرى بخيط لونه ذهبي أو فضي،و الجزء السفلي وهو ما يعرف بالسروال و يكون إما “سروال الشلقة”أو “المدور”،أو يكون من قطعة واحدة و هذا ما يسمى ب”البدرون”.


كاراكو عاصمي


و هذا الزي حاضر في كل الأفراح العاصمية ،تتزين به المرأة و ترتديه مع “محرمة الفتول”و “خيط الروح”فوق الجبين.
  • الغرب الجزائري:بالغرب الجزائري لدينا نوعين مهمين من اللباس التقليدي،منهم :
البلوزة الوهرانية:تتكون عادة من جزئين أو جزء واحد حسب نوعها،وهي الأخرى تكون مطرزة و مزينة بأحجار على الصدر و القماش العلوي للبلوزة أيضا يكون مزين بأحجار.



البلوزة الوهرانية


الشدة التلمسانية:و هي اللباس التقليدي لمدينة تلمسان و هو يتكون من عدة قطع أهمها القندورة التي تكون إما ذهبية اللون أو فضية، ثم تلبس فوقها المرأة سترة من القطيفة مطرزة و محروجة حسب الذوق،و في الرأس توضع الشدة التي تكون مصحوبة بمنديل و الكل يبرز و يزين بعقود من الذهب و الجوهر و سخاب العجنة و غيرها من المجوهرات التي تتزين بها المرأة التلمسانية.



الشدة التلمسانية







 توقيع : فريال سليمي




🍓





💕



💕
مواضيع : فريال سليمي



آخر تعديل فريال سليمي يوم 15-08-2017 في 04:33 PM.
رد مع اقتباس