عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 25-06-2020, 08:06 PM
حسن الوائلي متواجد حالياً
 
 عضويتي » 68
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (02:41 PM)
آبدآعاتي » 1,676,372[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » القراءة وكتابة الخواطر
موطني » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
رهاب الخوف من الجمباز



رهاب الخوف من الجمباز ، أو الخوف من العري ، هو رهاب ذاتي للغاية ، حيث يخشى بعض الأشخاص الذين يعانون من هذا الخوف فقط ، من أن يكونوا عراة في الأماكن العامة ، كما هو الحال في الاستحمام الجماعي ، أو تغيير الغرف.
ومع ذلك ، يخشى بعض الأشخاص أيضًا ، أن يكونوا عراة أثناء وجودهم مع شريكهم ، أو حتى عندما يكونون بمفردهم ، ويخشى آخرون أن يكونوا عراة بمفردهم أيضًا ، وكثير من الأشخاص الذين يعانون من رهاب الألعاب الرياضية ، غير قادرين على المشاركة في الأنشطة الجنسية ، وقد يطورون خوفًا أكثر عمومية من الجنس ، ينبع في الأساس من رهاب الألعاب الرياضية ، حتى أنه في الحالات القصوى ، يمكن أن يؤدي هذا الخوف إلى رهاب الاستحمام ، فبعض الناس يشعرون بالراحة مع العرى الخاص بهم ، ولكنهم يخشون عري الآخرين.
أسباب رهاب الخوف من الجمباز
يمكن أن يكون لكراهية لرهاب الخوف من الجمباز ، أسبابًا عديدة ومختلفة ، أولئك الذين مروا بصدمة جنسية هم بالتأكيد أكثر عرضة لخطر هذا النوع من الرهاب ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم يشعرون بالضعف بشكل خاص ، عندما يكونون عراة ، أو أنهم يعانون من العري كحدث مثير.
كما يمكن أيضًا إثارة الخوف من العُري ، أو بشكل أكثر شيوعًا ، الخوف من الجنس ، من خلال التنشئة في ثقافة محافظة ، أو دين يحجب العُري ، والتعبير الجنسي ، فقد يعاني الأطفال والمراهقون أيضًا ، من هذا الخوف إذا تعرضوا للتنمر ، أو الخجل لسبب ما يتعلق بأجسادهم ، على سبيل المثال ، إذا كانوا يتطورون بسرعة أكثر ، أو أقل من أقرانهم.
كما يرتبط رهاب الخوف من الجمباز أحيانًا بمخاوف أخرى أيضًا ، مثل الخوف من الضعف ، أو الخوف من الحميمية ، وقد يكون أيضًا مرتبطًا باضطراب تشوه الجسم ، والقلق الاجتماعي ، وغيرها من الحالات التي تجعل الناس ينتقدون أنفسهم بشكل غير عادي ، وأخيرًا ، يمكن أن يتسبب وجود ندوب جراحية ، أو تشوهات أخرى بالجسد ، في زيادة الشعور بالخجل من جسم الشخص ، الذي يمكن أن يتطور بسهولة إلى رهاب الخوف من الرياضة. [1]
أسباب أخرى لرهاب الخوف من الجمباز
لقد أكدت بعض الدراسات الحديثة ، التي تناولت تحليل ظاهرة رهاب الخوف من الجمباز ، كأسلوب منهجي للبيانات ، أن هناك أربع عوامل أخرى هامة تؤدي أيضًا لرهاب الخوف من الجمباز ، هي كالتالي :
  • الخوف من الإصابة.
  • الخوف من الخطأ.
  • الخوف من الجهاز الرياضي الخاص بالجمباز.
  • الخوف من المدرب.

ولكن تلك الأعراض بالرغم من أنها ذات أهمية وتأثير ، على رهاب الخوف من الجمباز ، إلا أن علماء النفس يرجحون أن استراتيجية السيطرة على تلك العوامل ، أسهل بكثير من الحالات السابق ذكرها ، واستراتيجية السيطرة على تلك العوامل تكون كالتالي :
1- الدعم الاجتماعي من الأصدقاء والعائلة ، ويتأتى ذلك عن طريق التشجيع ، ومنح صاحب تلك الحالة ، المزيد من الثقة في النفس ، عن طريق التحدث معه وتحفيزه.
2- الدعم التعليمي ، وذلك يكون من خلال عرض فيديوهات لمشاهير لتلك الرياضة ، يراها المريض ويرى ما ينالوه من شهرة ، وجوائز لتشجيعه وتقويته ، إضافة إلى تكثيف عدد مرات التمرين ، بحيث يكسر حاجز خوفه.
3- الانتباه والتركيز ، يحدث ذلك من خلال لفت انتباه المريض للرياضة نفسها ، دون التركيز على ما يرتديه ، فاندماجه مع قواعد اللعبة ، يهزم الخوف في داخله بالتدريج.
4- التفكير الإيجابي والثقة بالنفس ، عن طريق منح المريض المزيد من الاستحسان على شكل ملابسه ، أو رشاقة جسده ، بحيث يأتي بنتيجة إيجابية في اقترابه من العلاج ، عن طريق زيادة الثقة بالنفس.
5- الممارسات العقلية ، وتقنية الاسترخاء ، وذلك عن طريق لعبة مثل اليوجا ، التي تعمل على استرخاء الجسد واسترخاء التفكير ، وتمحو الضغط العصبي الذي يحدث لصاحب رهاب الخوف من الجمباز ، ويستحسن أن تتم جلسة اليوجا قبل الذهاب لتمرين الجمباز.
أعراض رهاب الخوف من الجمباز
تأخذ أعراض رهاب الخوف من الجمباز عدة أشكال ، وذلك وفقًا لدرجة نوع رهاب الخوف ، ومنها التالي :
1- الخوف من التوتر والقلق والزعر ، حتى من قبل الذهاب للصالة الرياضية.
2- الصداع.
3- فقدان الشهية.
4- الشعور بالغثيان قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.
5- ارتباك في المعدة.
6- زيادة افراز العرق في بعض الحالات.
7- شعور بضيق في التنفس.
8- زيادة في معدل ضربات القلب قبل الاستعداد لتغيير الملابس.
9- الإسهال في بعض الأحيان.
10- التعصيب الشديد في بعض الحالات.
أعراض سلوكية أخرى لرهاب الخوف من الجمباز
كما تظهر أعراض أخرى سلوكية ، على سبيل المثال توجيه اللوم لأحد الآباء على اختيار تلك اللعبة الرياضية ،أو العراك المستمر أثناء التمرين بين المصاب برهاب الخوف من الجمباز ، وبين زملاؤه في التمرين ، وفي بعض حالات رهاب الخوف من الجمباز ، وخاصة عند الإناث ، ممكن أن تصل لحدوث نزيف لا إرادي ، قبل الذهاب للتمرين بالصالة الرياضية.[2]
علاج رهاب الخوف من الجمباز
يجب قبل البدء مع مريض رهاب الخوف من الجمباز ، أن يكون المعالج أو الطبيب المختص على دراية كاملة بتفاوت درجات رهاب الخوف من الجمباز ، فبعض الحالات لا تحتاج لأكثر من جلسة علاجية ، والبعض الآخر ممكن أن تصل الجلسة حد التنويم المغناطيسي لمعرفة الأسباب والبدء بالعلاج الصحيح.
فيجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من رهاب الخوف من الجمباز أن التعديلات البسيطة ، تساعدهم على إبقاء مخاوفهم بعيدة عن الأنظار ، على سبيل المثال ، قد يرفضون التسوق في المتاجر التي تحتوي على غرف ملابس عامة ، ويمكنهم تخطي الدش بعد التمرين ، وقد يمارسون الجنس مع الأضواء.
و يمكن أن يكون هذا هو كل ما هو مطلوب ، للحفاظ على رهاب الخوف من الجمباز الخفيف إلى المعتدل ، لمنع تلك الحالة من تعطيل حياتهم.
ومع ذلك ، بمرور الوقت ، يمكن أن يتفاقم الخوف ، ويمكن أن يجد الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجمباز ، أنفسهم يغيرون قائمة طويلة من الأنشطة بشكل متزايد ، من أجل منع ظهور أجسادهم ، فعندما يكون لرعاية الجمباز تأثير مدمر للغاية على حياة الشخص ،على سبيل المثال ، يتوقفون عن الاستحمام فمن الضروري في تلك الحالة اتخاذ إجراء.
حيث يستجيب رهاب الخوف من الجمباز ، مثله مثل جميع أنواع الرهاب ، بشكل جيد لمجموعة متنوعة من طرق العلاج ، وذلك اعتمادًا على المدرسة الفكرية لمعالجك أو الطبيب المختص بالحالة ، فقد يتم تشجيعك على استكشاف ماضيك لتحديد السبب الجذري لخوفك.[3]
أو يمكنك ببساطة تعلم تقنيات التغلب على أفكارك الحالية المخيفة ، وأيًا كان المسار الذي تسلكه ، فإن التغلب على رهاب الرياضة يستغرق وقتًا وجهدًا ، لكن الراحة من هذا النوع من الرهاب يستحق العناء.




 توقيع : حسن الوائلي











رد مع اقتباس