عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 20-09-2020, 12:13 AM
حسن الوائلي متواجد حالياً
 
 عضويتي » 68
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (08:18 PM)
آبدآعاتي » 1,688,358[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » القراءة وكتابة الخواطر
موطني » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
أين يوجد الزنك في الطعام



الزنك هو معدن أساسي يشكل مكونًا لأكثر من 300 إنزيم في الجسم مع وظائف تشمل التئام الجروح ، ووظيفة الجهاز المناعي ، وبناء البروتينات والحمض النووي ، والخصوبة عند البالغين ، والنمو عند الأطفال ، الزنك ضروري أيضًا للحفاظ على حاستي الشم والذوق.

يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى توقف النمو ،ويسبب الإسهال ، والعجز الجنسي ، وتساقط الشعر ، وآفات العين والجلد ، وضعف الشهية ، وضعف المناعة ، تشمل الأطعمة الغنية بالزنك المحار ، ولحم البقر ، والدجاج ، والتوفو ، والمكسرات ، والبذور ، والعدس ، واللبن ، ودقيق الشوفان ، والفطر.

أعراض زيادة الزنك على الجسم ، على العكس من ذلك ، يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الزنك إلى الغثيان والقيء وفقدان الشهية وتشنجات البطن والإسهال والصداع على المدى القصير ، ويمكن أن يعطل امتصاص النحاس والحديد على المدى الطويل ، إذا كنت تعاني من نقص الزنك ، فإن الأطعمة الحيوانية هي مصادر الزنك أفضل من الأطعمة النباتية.

يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى توقف النمو ،ويسبب الإسهال ، والعجز الجنسي ، وتساقط الشعر ، وآفات العين والجلد ، وضعف الشهية ، وضعف المناعة ، تشمل الأطعمة الغنية بالزنك المحار ، ولحم البقر ، والدجاج ، والتوفو ، والمكسرات ، والبذور ، والعدس ، واللبن ، ودقيق الشوفان ، والفطر.

أعراض زيادة الزنك على الجسم ، على العكس من ذلك ، يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الزنك إلى الغثيان والقيء وفقدان الشهية وتشنجات البطن والإسهال والصداع على المدى القصير ، ويمكن أن يعطل امتصاص النحاس والحديد على المدى الطويل ، إذا كنت تعاني من نقص الزنك ، فإن الأطعمة الحيوانية هي مصادر الزنك أفضل من الأطعمة النباتية.


الاغذية الغنية بالزنك
أين يوجد الزنك في الطعام
الزنك معدن أساسي – وبما أن جسمك لا يستطيع إنتاجه أو تخزينه ، فأنت بحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بالزنك في المعتاد ، على الرغم من أن معظم الأشخاص لا يحتاجون إلى القلق بشأن نقص الزنك ، إلا أن مجموعات معينة – بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي وبعض الأمراض المزمنة ، والنساء الحوامل والمرضعات – معرضون لخطر أكبر ، جرعة الزنك اليومية تحتاج النساء البالغات إلى ثمانية ملليغرام من الزنك يوميًا.

المحار
يحتوي المحار على الزنك والفيتامينات والمعادن الرئيسية الأخرى ، ويعد مصدر قوي للزنك التي تحتوي على 5.5 مجم لكل محار خام ، هذا يعني أن محارة واحدة تحصل على 50 في المائة من الكمية الموصى بها من الزنك – مما يجعل المحار مصدرًا ممتازًا للمعادن ، كما أن المحار منخفض أيضًا في السعرات الحرارية ، مع 7 سعرات حرارية فقط لكل محار ، ومليء بالفيتامينات والمعادن القيمة الأخرى ، بما في ذلك فيتامين ب 12 والسيلينيوم .

معدل الزنك الطبيعي بالجسم ، المدخول اليومي الموصى به (RDI) هو 11 مجم للرجال البالغين و 8 مجم للنساء البالغات ، ما لم تكن هناك حالة طبية تعيق الامتصاص ، يجب أن تصل بسهولة إلى RDI للزنك من خلال النظام الغذائي وحده ، المستوى الأعلى المسموح به للزنك هو 40 مجم في اليوم.

السلطعون وجراد البحر
الكركند مصدر جيد للزنك ، السلطعون و سرطان البحر كلاهما مصادر ممتازة للزنك ، كما تعد المأكولات البحرية أيضًا إضافة رائعة لأي نظام غذائي صحي للقلب ، يدعم الزنك أيضًا النمو الطبيعي والتطور أثناء الحمل والطفولة والمراهقة وهو ضروري لحاسة التذوق والشم المناسبة ، وهذا يؤكد العلاقه بين الزنك وحاستي الشم والتذوق .

اللحوم والدواجن
اللحوم والدواجن مصدر جيد للزنك ، لا تحتوي لحوم البقر والدجاج على البروتين فقط – فهي توفر الكمية المناسبة من جرعة الزنك ، لذا اختر اللحوم الخالية من الدهون مثل 90٪ من اللحم البقري الخالي من الدهن وصدور الدجاج المخلية ، يوفر كوب واحد فقط من صدر الدجاج المشوي منزوع الجلد 19 بالمائة (2.13 مجم) من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك ، كما يحتوي البيض أيضًا على الزنك – حوالي 5 بالمائة (0.6 مجم) لكل بيضة كبيرة .

الفطر
إذا كنت نباتيًا ، هناك الكثير من مصادر الزنك غير اللحوم ، الخضار مثل الفطر واللفت هي مصادر منخفضة السعرات الحرارية من الزنك ، الخضروات المغذية مثل الفطر والسبانخ والبروكلي واللفت والثوم تحتوي على الزنك ، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الحيوية الأخرى ، يحتوي كوب واحد من شرائح الفطر النيء على حوالي 3 في المائة (0.4 مجم) من القيمة اليومية للزنك .

كما تعد إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي جرعة إضافية من الزنك دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، . يحتوي الفطر على 20 سعرًا حراريًا فقط في 3 أوقية ، بالإضافة إلى كمية ممتازة من فيتامين ب ريبوفلافين ، بالإضافة إلى الزنك ، يقدم الكرنب الفيتامينات A و K و B6 و C ، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز – وكل ذلك مقابل 33 سعرًا حراريًا فقط لكل كوب .

الفول والبقوليات
تعتبر البقوليات مصدرًا جيدًا للنباتيين للحصول على الزنك ، الفول والبقوليات مصدر جيد للزنك ، بينما يوجد الزنك بشكل شائع في المنتجات الحيوانية ، إلا أن البقوليات مثل الحمص والعدس والفول هي أيضًا مصادر جيدة جدًا للزنك ، في نصف كوب من الحمص ، يمكنك الحصول على 8 بالمائة (0.89 مجم) من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك ، والعدس يحتوي على 11 بالمائة (2.27 مجم) لكل كوب ، أيضًا بالنسبة للسعرات الحرارية القليلة نسبيًا ، تعد البقوليات طعامًا رائعًا منخفض الدهون وعالي البروتين ومليء بالفيتامينات والمعادن والكثير من الألياف الغذائية .

المكسرات والبذور
تعتبر المكسرات والبذور مصدرًا رائعًا آخر للزنك الذي سيضيف أيضًا بعض الزنج إلى يومك ، يمكن وضع القليل من بذور اليقطين أو الصنوبر في السلطة ، أو جرب تناول القليل من الكاجو أو أو الفول السوداني فوق اللبن أو دقيق الشوفان قليل الدسم أو خالي من الدسم ، حيث توفر 1 أوقية من الكاجو المحمص الجاف 15 في المائة من القيمة اليومية للزنك (1.6 مجم) ، كما تعد بذور الشيا مصدر الزنك أيضًا ، يمكن إضافتها إلى السلطة أو الوجبات الأخرى لتحصل على الزنك .

الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مصدر جيد للزنك ، توفر الحبوب الكاملة الألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الزنك ، كما تقدم الحبوب الكاملة عددًا لا يحصى من الفوائد الصحية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن والزنك ، كوب واحد من الشوفان الخام يحتوي على حوالي 27 بالمائة (2.95 مجم) من القيمة اليومية للزنك ، نفس الكمية من الأرز البني المطبوخ تحتوي على 13 بالمائة (1.38 مجم) ) ، وتحتوي شريحة خبز القمح الكامل على 5 بالمائة (0.6 مجم) ، حبوب كاملة أخرى مليئة بالزنك هي الكينوا .

حبوب الإفطار المدعمة
هي مصدر جيد للزنك ، يمكن أن توفر حبوب الإفطار المدعمة ربع احتياجاتك من الزنك ، لكن احترس من السكر ، حبوب الإفطار مدعمة بعدد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الزنك ، بشكل عام ، يوفر كوب واحد حوالي 25 بالمائة (2.8 مجم) من الكمية اليومية الموصى بها من الزنك .

الحليب ومشتقاته
الحليب ومشتقاته مصدر جيد للزنك ، يساعدك الحليب ومنتجات الألبان على تحقيق أهدافك من الكالسيوم والزنك ، بالإضافة إلى كونها مصادر غنية بالكالسيوم ، فإن الحليب والزبادي هي أيضًا مصادر لذيذة ومغذية للزنك ، يحتوي كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم على 9 في المائة (1.02 مجم) من القيمة اليومية للزنك ، بينما يوفر كوب واحد من اللبن العادي غير الدسم أو قليل الدسم 22 في المائة (2.38 مجم) أو 20 في المائة ( 2.2 مجم) على التوالي ، قم بإضافة الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم إلى الحبوب ودقيق الشوفان والعصائر ، فهي مصدر جيد للزنك لبدء يومك بشكل صحيح.

الشوكولاتة الداكنة
كما تعد الشوكولاتة الداكنة مصدر جيد للكالسيوم ،هي أيضًا مصدر جيد للزنك ، كلما كانت داكنة كانت أفضل ، قد يكون للشوكولاتة الداكنة بعض الفوائد الأخرى ، بما في ذلك خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم ، بسبب محتواها من الفلافانول ، بينما قد تكون الشوكولاتة الداكنة هي المصدر المفضل لديك للزنك ، التزم بما لا يزيد عن أونصة واحدة في اليوم




 توقيع : حسن الوائلي











رد مع اقتباس