عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 03-05-2024, 03:48 AM
سبــيعي غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 1627
 اشراقتي » Apr 2020
 كنت هنا » 04-06-2024 (07:20 AM)
آبدآعاتي » 794,228[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » الإعلام!
موطني » دولتي الحبيبه Kuwait
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
افتراضي هل يزيد السكر فعلا من فرط نشاط طفلك؟



يلقي كثير من الأمهات باللوم على قطعة الحلوى التي تناولها طفلها للتو، وتتهمها بالتسبب في تحوّل سلوكه والزيادة من فرط نشاطه حتى قبل أن يكمل أكل القطعة.

وفي حين ينتشر اعتقاد بأن السكر يسبب فرط النشاط لدى الأطفال على نطاق واسع ويؤمن به كثير من الأمهات، فإن العلم لم ينجح حتى الآن في إثبات الصلة بين تناول السكر وفرط النشاط.

فكيف بدأت تلك "الأسطورة"؟ ولماذا تحولت إلى يقين؟

إعلان


Sisters Jumping On The Bed. - stock photo Sisters having fun in daddy's and mommy's bedroom. Jumping and holding hands together. The younger one is 4 years old and the older on is 8 years old. Shot with Canon EOS 5Ds and 35/1.4L 50 Mpx image.
لم يثبت العلم علاقة بين تناول الأطفال للسكر وتحوّل سلوكهم وزيادة فرط نشاطهم (غيتي إيميجز)
كيف ظهرت الأسطورة؟
أشارت أصابع الاتهام إلى السكر كأحد مسببات سوء سلوك الأطفال، لأول مرة، في الأدبيات الطبية في عام 1922، لكن تلك النظرية اكتسبت شعبية فيما بعد خلال السبعينيات، عندما كان الباحثون يحاولون لأول مرة فهم وعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

في عام 1973، نشر الطبيب الأميركي، اختصاصي أمراض الحساسية بنجامين فينغولد، نظريته حول تأثير الطعام على السلوك، وربط لأول مرة بين تناول النكهات والألوان الاصطناعية والساليسيلات من جهة، وفرط النشاط لدى الأطفال من جهة أخرى.

حينها دعا فينغولد إلى اتباع نظام غذائي حمل اسمه للسيطرة على أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وعسر القراءة، وصعوبات التعلم الأخرى لدى الأطفال.
وينطوي ذلك النظام على تجنب بعض الأطعمة التي يعتقد بأنها تجعل الأعراض أسوأ، مثل النكهات الاصطناعية وألوان الطعام وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الساليسيلات، وهو مكون رئيسي في بعض الأدوية، وتحتوي عليه بعض الأطعمة بشكل طبيعي مثل التفاح والمشمش والمخلل والعنب.

وفي العام 1975، نشر فينغولد كتابا بعنوان "لماذا يكون طفلك مفرط النشاط" (Why your child is hyperactive)، فاستحوذت الفكرة على عقول الكثير من الأمهات.

ورغم أن نظام فينغولد الغذائي لم يشر إلى السكر كأحد مسببات فرط النشاط، فإن كثيرات ربطن بين السكر الذي تحتويه الحلوى وفرط النشاط على اعتبار أنه يحتوي عادةً أصباغا ومواد مضافة أخرى، وهكذا انتشرت الأسطورة.




 توقيع : سبــيعي


رد مع اقتباس