ننتظر تسجيلك هـنـا

الأدارة ..♥ مَملكتنا مَملكة الياسمين، يلتهبُ الشجنُ ويَثْمِلُ الحرفُ بالآهات ، حروفُنا الخالدةُ كفيلةٌ بأنْ تأخُذَكم إلى عَالمِ السَحَر ، تَحْدِي بِكُم وتَمِيلُ فهي مميزةٌ بإدخالِ الحبِّ إلى القلوب ،ولكي لا تتَعرَضَ عُضويَّتكَ للايقافِ والتشهيِّر وَالحظر فِي ممْلكتِّنا .. يُمنع منْعاً باتاً تبادل اي وسَائل للتواصل تحْتَ اي مسَّمئ او الدَّعوه لمواقعِ اخْرى ، ولكم أطيب المنى ونتمنى لكم وقت ممتع معنا

❆ فعاليات عَبق الياسمين ❆  



 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-05-2018, 09:52 AM
عـمــــر غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 604
 اشراقتي » Feb 2018
 كنت هنا » 30-03-2021 (11:19 PM)
آبدآعاتي » 11,956[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
موطني » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
افتراضي إشعال النيران وطحن الدقيق".. أبرز طقوس الخليج للاحتفال بشهر رمضان








تختلف طقوس شهر رمضان في دول الخليج، بدءًا من رؤية الهلال وصوم اليوم الأول وحتى نهاية الشهر. ويتجلى الاختلاف في العادات والتقاليد التي يمارسها المجتمع أو في الممارسات التي تقوم بها الأُسر بشكل منفرد، سواء داخل المنزل أو خارجه، وتشمل وجبات الطعام والزيارات وغيرها من الأمور.

ومع اختلاف العادات الرمضانية في دول مجلس التعاون الخليجي، تتفق في معظمها على الاستعداد لرمضان من أواخر شعبان، والحرص على ما يُطلقون عليه "الغبقة"، وتعني العشاء الرمضاني المتأخر، إلى جانب إحياء ليلة النصف من رمضان، وأداء صلاة القيام "التراويح"، والاستمتاع بالخيم الرمضانية.

وبينما تترقّب معظم الدول العربية قدوم الشهر الكريم، اليوم الخميس، يرصد "مصراوي" أبرز الطقوس التي يستقبل بها الخليج شهر رمضان:




السعودية




تبدأ المملكة استعدادتها لرمضان في أواخر شهر شعبان، بتخصيص يوم للاحتفال بقدوم الشهر الكريم يُطلقون عليه اسم "شعبانية" أو "شعبنة"، يجتمع فيه الأهل والأصدقاء والجيران ويتم تقديم جميع الأكلات الشعبية والحلويات، وتحفل الشوارع والأسواق باللافتات واللوحات الترحيبية بقدوم رمضان.

تختلف عادات استقبال رمضان في أنحاء المملكة من مدينة لأخرى؛ ففي "عسير" يستقبلون الشهر الكريم بإشعال النيران الكثيفة في أسطح المنازل والجبال. وفي "جدة" يحرصون على شراء المواد الغذائية والأواني المنزلية استعدادًا للولائم والعزائم .أما في "الرياض" فيستعدون من خلال شراء الفوانيس وتعليق الزينة وزيادة الإقبال على الأسواق.

ومن عادات السعوديين عند الإفطار تناول التمر والرطب والماء، ويطلقون عليه "فك الريق" أو "فكوك الريق"، ثم يبدأون في تناول وجبة الإفطار التي غالبًا ما تكون خفيفة، تزامنًا مع تبخير المنزل، وبعد الانتهاء يشربون الشاي الأحمر مع الحلويات الرمضانية. أما وجبة السحور فتمثل الوجبة الأساسية لديهم وتشمل الكبسة باللحم أو الدجاج وكذلك صيادية السمك، والأطباق الأخرى الشعبية التي تميز كل منطقة من مناطق المملكة.

ومن أبرز العادات الرمضانية في المملكة، زيارات العائلات والجيران بعد صلاة العشاء، وتخصيص إفطار كل يوم من أيام رمضان في منزل أحد أفراد العائلة بشكل دوري، بادئين بمنزل أكبر أفرادها، ويقوم البعض بتوزيع عيّنات من طعام الإفطار على الجيران، فيتبادل الجميع الأكلات فيما بينهم.



الكويت




أما الكويت، فتستقبل رمضان بحِراك اجتماعي ملحوظ وتُقام مجالس تُعرف بـ"الديوانيات"، حيث تقام حفلات الإفطار الجماعي ويتسامر الكويتيون، وتجرى بعض المسابقات الخفيفة فتُضفي على الأجواء متعة ومرحًا.

ومن العادات الرمضانية في الكويت، الاحتفال عند غروب الشمس بانطلاق مدفع الإفطار، حيث يجتمعون بكثافة قرب مكان المدفع منذ العصر، وعندما ينطلق يهلّلون ويزغردون.

وقرب مكان المدفع، يقع سوق "المباركية" التراثي، قبلة الكويتيين في رمضان، الذي يتحول إلى ملتقى يجمع الأهل والأصدقاء، حيث المقاهي والمطاعم والمشروبات والمأكولات الشعبية الشهيرة مثل الكباب والكشري والفطير المشلتت والمشروبات الساخنة والباردة، والسهر حتى وقت السحور وساعات الفجر.

وفي منتصف الشهر، يجري الاحتفال بأيام تُعرف بـ"القرقيعان"، وهو عبارة عن خليط من المكسرات والملبس والحلاوة والشوكولاته يتم توزيعه على الأطفال الذين يدقون أبواب الأهل والأقارب والجيران بعد الإفطار ووقت السحور. ويرتدي الأطفال في تلك الأيام الملابس الكويتية التقليدية، ويرددون الأغاني الوطنية وأناشيد معينة.

وتعتبر "الغبقة" الرمضانية، إحدى العادات العريقة والتراثية للكويتين، وهي عبارة عن حفلات ضخمة تُقام بعد صلاة التراويح في الفنادق والصالات الفخمة، حيث يحضرها حشد كبير من الرواد الذين تدور بينهم الأحاديث على أنواعها.

ولدى المسحراتي في الكويت، الذي يُعرف بـ"أبو طبيلة"، مكانة خاصة في رمضان، إذ يجوب الشوارع ليلًا وهو يردّد "لا إله إلا الله.. محمد رسول الله"، لإيقاظ النائمين وحضهم على تناول طعام السحور. ويقدم له الكويتيون الطعام والشراب، وهكذا حتى أواخر ليالي رمضان، وفي النهاية يودع الشهر ويردد بصوت حزين "الوداع.. الوداع يا رمضان.. وعليك السلام شهر الصيام".




الإمارات




يستقبل الإماراتيون رمضان منذ ليلة النصف من شعبان، التي تُعرف هناك بـ"حق الليلة". وجرت العادة أن يتجمع الأطفال بعد صلاة المغرب بملابسهم التقليدية؛ فالبنات بالملابس المطرزة والصبيان بـ"الكندورة" والطاقية المطرزة بخيوط الذهب، يحملون على رقابهم كيسًا من القماش يسمى "الخريطة"، ويمشون جماعات تتوقف على البيوت وتبدأ بترديد الأهازيج لحث أهل البيت على منحهم المكسرات والحلويات، وهم ينشدون: "عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم".

وعند قدوم رمضان، تنتشر في الإمارات موائد الإفطار الجماعي، حيث يجتمع أهل الحي في مكان واحد للإفطار، فتأتي النساء جالبات ما صنعن من وجبات، ويتشارك الجميع في تناول "الأرز والهريس والمحلى والعصيدة واللقيمات"، ومن الحلويات أطباق "الخبيصة والبثيثة والخنفروش والبلاليط".

ووفق العادات الرمضانية في الإمارات، تكاد المنازل والمطاعم لا تخلو من الأكلات الشعبية كالمجبوس والثريد والبرياني واللقيمات، إضافة إلى الهريس الذي يعد المفضل على مائدة إفطار الإماراتيين. وبعد الإفطار تعج المقاهي بمئات الساهرين، إذ تتفنن في اجتذاب الزبائن من خلال وضع شاشات كبيرة لمشاهدة برامج الفضائيات المتنوعة.

وتعد زيارة الأهل والأقارب بعد صلاة التراويح من أبرز ما يشتهر به الإماراتيون في رمضان، إضافة إلى التسوق وشراء مستلزمات الأسرة واحتياجات عيد الفطر، إذ تتنافس المحال التجارية وتقيم مهرجانات التسوق والحملات التشجيعية الرمضانية.



البحرين




ما إن يهِلّ هلال شهر شعبان حتى يبدأ البحرينيون في الاستعداد لاستقبال رمضان، إذ يتعاونون على "طحن الدقيق" أمام البيوت وقد كست وجوههم الفرحة في انتظار هذا الشهر الكريم. كما تدُبّ في الأسواق حركة بيع وشراء غير طبيعية لجلب المُستلزمات الرمضانية.

وجرت العادة قبل حلول رمضان، أن يأخذ البحرينيون دواءًا معينًا يُعرف باسم "العشرج أو السنامكي"، من أجل تنظيف المعدة حتى تكون صالحة وعلى أهُبّة الاستعداد لاستقبال وجبات
رمضان الدسمة. ويُردد الأطفال الأناشيد فرحين بقدوم رمضان، ومنها أنشودة مطلعها: "حيّاك الله يا رمضان.. يا بو الكرع والبيذجان".

وفي الليلة التي يُتوقع فيها الناس ظهور هلال رمضان في البحرين، يخرجون إلى الشواطئ ووالأماكن المرتفعة للتحقّق من رؤية الهلال. وتسمى هذه الليلة بـطليلة الاستهلال".

ومن أبرز العادات الرمضانية فى البحرين، تلك المجالس التى يفتحها الرجال فى بيوتهم ويقومون بدعوة الأقارب والجيران والأصدقاء والزائرين للتجمع بعد صلاة العشاء، والتباحث فى شؤون الدين والدنيا وسرد الحكايات وتذكّر الماضي، إضافة إلى مناقشة القضايا في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية.

وتتميز المائدة البحرينية في رمضان بأصناف مختلفة من الأكلات الشهيرة هناك مثل " الهريس والثريد والمقليّات"، إضافة إلى أطباق الحلوى الأكثر شهرة بين الدول الخليجية.



عمان




تبدأ طقوس رمضان في سلطنة عمان مع استطلاع الهلال، من خلال التجمع أمام الشاشات لمعرفة ما ستعلنه وسائل الإعلام عن موعد دخول الشهر. وإذا تحقّقت الرؤية، يجتمع الأهالي في المساجد لأداء صلاة العشاء والتراويح. وبعد الانتهاء من الصلاة، يتبادلون التهاني بمناسبة قدوم رمضان.

ومن الطقوس الرمضانية في عمان، الإفطار الجماعي في المساجد وتجمع أفراد العائلة في بيت أكبرهم سنًا.

ويبدأ الإفطار بتناول التمر مع القهوة، بعدها تؤدّى صلاة المغرب ثم يتم العودة لتناول وجبة العشاء، والتي عادة ما تتكون من الخبز العماني واللحم أو السمك المشوي. أما السحور، فعادة ما يتكون من الأرز واللبن، أو الأرز واللحم البلدي، ولا وجود للمسحراتي في المدن والقرى الداخلية، أو مدفع الإفطار.

وتعتبر "الهبطات"، من أبرز التقاليد العمانية في رمضان، وهي عبارة عن سوق مفتوح يشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار والمواطنين في المناسبات الكبيرة كرمضان والعيدين. كما يحرص العمانيون على حضور حلقات الذّكر، وخاصة بعد صلاتي الفجر والعصر، وكذلك قراءة القرآن الكريم، ويتنافسون على ختم المصحف الشريف.




كتبته - رنا أسامة




 توقيع : عـمــــر




الصيـف حبيـبي وذكـرياته .. عاش فيها قلبـي أجمـل ساعاته
أيـام عـزيزة مرت ثوانـي .. لا عشـت غيرها ولا عندي تانـي
ومدد يا مرسي
ألحقلي كرسي .. عالشط واقعد سلطان زماني
يا اسـكـنـدرية
يا اسـكـنـدرية
يا مجـنـنـاني


2 أعضاء قالوا شكراً لـ عـمــــر على المشاركة المفيدة:
,
قديم 24-05-2018, 10:39 PM   #2


الصورة الرمزية جودي
جودي متواجد حالياً

 
 عضويتي » 84
 اشراقتي » Mar 2017
 كنت هنا » يوم أمس (02:52 AM)
آبدآعاتي » 44,710[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام فراشة المنتدى وسام فخامة حضور وسام يوم المرأه 
 
افتراضي رد: إشعال النيران وطحن الدقيق".. أبرز طقوس الخليج للاحتفال بشهر رمضان




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ جودي على المشاركة المفيدة:
قديم 26-05-2018, 02:22 PM   #3


الصورة الرمزية جوري
جوري غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 505
 اشراقتي » Dec 2017
 كنت هنا » 01-05-2021 (09:24 AM)
آبدآعاتي » 383,062[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: إشعال النيران وطحن الدقيق".. أبرز طقوس الخليج للاحتفال بشهر رمضان




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : جوري

مواضيع : جوري



الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ جوري على المشاركة المفيدة:
قديم 26-05-2018, 02:54 PM   #4


الصورة الرمزية ذبحني غلاك
ذبحني غلاك غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 40
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (11:25 AM)
آبدآعاتي » 338,491[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام رد وارف النبض وسام رد جليل وسام جواهر الحرف وسام 
 
افتراضي رد: إشعال النيران وطحن الدقيق".. أبرز طقوس الخليج للاحتفال بشهر رمضان




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : ذبحني غلاك













الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ذبحني غلاك على المشاركة المفيدة:
قديم 27-05-2018, 01:14 AM   #5


الصورة الرمزية برّاق
برّاق غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 514
 اشراقتي » Dec 2017
 كنت هنا » 14-04-2019 (12:30 AM)
آبدآعاتي » 25,734[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: إشعال النيران وطحن الدقيق".. أبرز طقوس الخليج للاحتفال بشهر رمضان




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : برّاق



الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ برّاق على المشاركة المفيدة:
قديم 27-05-2018, 07:57 AM   #6


الصورة الرمزية عـمــــر
عـمــــر غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 604
 اشراقتي » Feb 2018
 كنت هنا » 30-03-2021 (11:19 PM)
آبدآعاتي » 11,956[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  الإســـــكنـدريـة
موطني » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام وسام المحبة 
 
افتراضي رد: إشعال النيران وطحن الدقيق".. أبرز طقوس الخليج للاحتفال بشهر رمضان




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

قديم 30-05-2018, 01:02 AM   #7


الصورة الرمزية reda laby
reda laby متواجد حالياً

 
 عضويتي » 580
 اشراقتي » Feb 2018
 كنت هنا » اليوم (02:24 AM)
آبدآعاتي » 2,694,812[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » الإطلاع المتنوع الثقافات
 اقامتي »  مصــ( اسكنـ محرم بك ـدرية )ــر
موطني » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة »
المئوية السادسه بعد المليونيين وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: إشعال النيران وطحن الدقيق".. أبرز طقوس الخليج للاحتفال بشهر رمضان




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : reda laby





غـــــــداً



مواضيع : reda laby



قديم 02-06-2018, 02:39 PM   #8


الصورة الرمزية عـمــــر
عـمــــر غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 604
 اشراقتي » Feb 2018
 كنت هنا » 30-03-2021 (11:19 PM)
آبدآعاتي » 11,956[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  الإســـــكنـدريـة
موطني » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام وسام المحبة 
 
افتراضي رد: إشعال النيران وطحن الدقيق".. أبرز طقوس الخليج للاحتفال بشهر رمضان




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

قديم 05-06-2018, 03:16 AM   #9


الصورة الرمزية حكآية روح
حكآية روح غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 106
 اشراقتي » Apr 2017
 كنت هنا » 08-09-2021 (03:34 AM)
آبدآعاتي » 719,463[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: إشعال النيران وطحن الدقيق".. أبرز طقوس الخليج للاحتفال بشهر رمضان




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : حكآية روح





قديم 05-06-2018, 08:34 AM   #10


الصورة الرمزية الحــالــم
الحــالــم غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 372
 اشراقتي » Oct 2017
 كنت هنا » 26-01-2020 (07:49 PM)
آبدآعاتي » 168,591[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: إشعال النيران وطحن الدقيق".. أبرز طقوس الخليج للاحتفال بشهر رمضان




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : الحــالــم

مواضيع : الحــالــم



 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع ¬ آلمنتدى ✿ مشاركات ¬ آخر مشآرگة ✿
تغريدات رمضانية حكآية روح ماسنجريات - Google Android OS - Apple iOS ✿ 23 27-01-2024 03:59 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.