ننتظر تسجيلك هـنـا

الأدارة ..♥ مَملكتنا مَملكة الياسمين، يلتهبُ الشجنُ ويَثْمِلُ الحرفُ بالآهات ، حروفُنا الخالدةُ كفيلةٌ بأنْ تأخُذَكم إلى عَالمِ السَحَر ، تَحْدِي بِكُم وتَمِيلُ فهي مميزةٌ بإدخالِ الحبِّ إلى القلوب ،ولكي لا تتَعرَضَ عُضويَّتكَ للايقافِ والتشهيِّر وَالحظر فِي ممْلكتِّنا .. يُمنع منْعاً باتاً تبادل اي وسَائل للتواصل تحْتَ اي مسَّمئ او الدَّعوه لمواقعِ اخْرى ، ولكم أطيب المنى ونتمنى لكم وقت ممتع معنا

❆ فعاليات عَبق الياسمين ❆  


العودة   منتديات عبق الياسمين > ..::ღ♥ღ عبق المنتديات الثقافيةღ♥ღ ::.. > عبق التربية والتعليم ✿

عبق التربية والتعليم ✿ خدمـةْ طُـلآبْ آلمدآرسْ و آلجـآمِـعـآتْ و لجميع اللغات ﹂ ✿

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-11-2018, 10:03 PM
:20aab3d138e07613e65
دانه العازمي♩ ‏⠀‏ غير متواجد حالياً
 
 عضويتي » 932
 اشراقتي » Nov 2018
 كنت هنا » 07-02-2019 (02:07 PM)
آبدآعاتي » 285[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
موطني » دولتي الحبيبه United Arab Emirates
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
 
افتراضي مهمات في التأصيل العلمي



التأصيل العلمي و المعرفي من أهم الركائز التي يجب على الطالب أن يهتم بها، و هذه مهمات ومعالم في التأصيل:
أولا: في المتن: أن يكون الاعتماد على متن أصلٍ في الفن، معتبر عند أهله، مطروقٌ شرحُه كثيراً من أساتذته. و لا يكون على متنٍ ليس بذاك. و هنا المتن للاعتماد، و فرق بين متن الاعتماد و متن التخرُّج، فمتن الاعتماد أن يكون كما ذكر، و متن التخرُّج أو التعلم أن يكون متنا مستوعبا أصل العلم، آتياً بقضاياه و مسائله على المعتمد فيه عند أهله، حتى و إن كان متأخرا، ولو معاصرا، لأن المقصد منه أن يقف الطالب على مباحث العلم و يُدركها. و متن الاعتماد أو الاستشهاد يكون عند المحاججة أو الاستدلال، و لكل زمن كتبه. و أما الاستكثار من المتون في كل فنٍّ فهو من تضييع الأعمار، فالمتون لم تُجعل إلا لأحد ذين الأمرين؛ إما الاعتماد، و إما التخرُّج. و يكفي في الفن بعضٌ.
مما يُلحظ بعين العناية في المتون، أن يُراعي الطالب متون بلده، و المعتمد فيها، فلكل بلد متونه، و لكل أرضٍ أصولها، فبذلك يكون أسهل عليه في تحصيل المقاصد، فخدمة متون أرضه في أرضه أكثر من خدمة متون غيرها فيها، و يجد من المشتغلين بمتون أرضه كثيراً، بخلاف المشتغلين بغيرها.
ثانيا: من قضايا المتون ما يتعلق بالتدرج فيها، و التدرج سنة كونية حياتية، من خالفها انتكس جهده، و انقلب على عقبيه، و لكن يُلاحظ في التدرج في المتون سراً جوهريا، غائب عن الكثيرين، و هو: أن يكون التنقُّلُ ليس صوريا، بل يكون جوهريا، بمعنى: ألا يكون التدرج في صورة انتقال من متن إلى متن، و ليس في التالي مزيدا على الأول، بل يكون جوهريا، و يكون في المتن التالي زوائد كثيرة تستحق إفناء العمر و الجهد فيها، أما أن يكون التدرج مجرداً من درجة كبيرة من الزوائد، و يكون الزائد مما لا يستحق أن يقضى فيه الوقت، فيكون أغلب ما في المتن التالي مكررا لما في الأول، فهذا من ضياع العمر و الجهد. و عند التحقيق و النظر نجد أن الفنون يُنال العلم فيها من خلال متونها بمتونٍ لا تتجاوز الثلاثة متون، وما زاد عن ذلك فلا يُحتاج إليه في تأصيل قاعدة، و إنما في تكميل فائدة.
من قضايا التدرج في المتون، و هي من المغفول عنه، عدم ملاحظة القُدرات العقلية، فمن استوعبَ المتنَ الأوليَّ في وجيزٍ من الوقتِ يُنقل إلى متنٍ أبعد، فليس من المستحسن أن يُلتزم التدرُّج المتنيَّ التزاما إلزاميا. فليلحظ الطالب نفسه في ذلك، فإن كان قادرا على استيعاب المتن المتقدم فلينتقل إليه، فالتدرج وسيلة لغاية العلم، و ليس غاية لغاية.
ثالثا: بعد ذلك يقرأ متنه على عالم متمرسٍ في إيضاح المقصود في متن الفنِّ، و هنا هو يحتاج إلى مفتاحٍ يفتح له باب العلم، فلينظر إلى أيسر طريق إلى ذلك، و لا يُتعب نفسَه بالتتبع لشخص على وَفْقِ شرطٍ لا تخدم الجوهر بقدر ما أنها تخدم صورة الطلب، و أيضاً ليكن بحثُه من أجل تحصيل الفتح للمتن لا من أجل شرف القراءة، إلا إن كان قصده في الأصل أن يكون في صورة المتعلم فعليه أن يتبع الصور، و أما إن كان قصدُه تحصيل العلم فيأخذ الطريق الذي يُوصله. و كل معلم سيُوصل طالبَه إلى مراده، و لكن الطرائق تختلف.
رابعا: شرط المتن المعتمد أن يكون له شرح، و قد غدت بعض المتون ذات شروح كثيرة، و على الشروح حواشٍ، و من ثَمَّ تقريرات، مما يجعل الطالب في متاهة من التعب في التتبع لشتات المبحوثات في ذلك المتن، فيلزمه أن يقف على شرح أصلٍ أصيل للمتن، فيعكف عليه، و يجعله عمدة المُضاف المزيد مما تفرق في غيره، فيتخرج على ذلك الشرح كما تخرج على متنه. و يُقال في الشرح ما قيل في المتن. أما تتبع الشروح و جمعها فهو مما يُضيع الجهود، حيث أنها تكرار لبعضها، و نسبة الزائد ليست كبيرة، و ربما لا تكون من عُقَد العلم، و إنما تكون من مُلَحه و لطيفه، و الطالبُ يتبع العُقَد.
و يكون في كل ذلك واقفاً على أصول المسائل و القضايا، تاركاً تفاصيلها و جزئياتها، فالجزئيات تأتي في مسيرة القراءة، و الاشتغالُ في التفاصيل عند البناءِ هدمٌ بهدوء. فليكن اهتمامه بالأصول، فكما اشتغلَ بأصولِ المتون، فليكن أيضا مشتغلاً بأصول المسائل.
خامساً: يُقرأ في أبحاثِ المسائل و القضايا المُفردة، عند الاحتياج إلى ذلك، فبعض قضايا الفنون أفردتْ بتأليف خاصٍ، يرجع إلى ذلك التأليف أحد شخصين: متخصص بالفنِّ، فهو محتاج إلى تفاصيل مواضيعه. ومحتاج إليها في ظرفٍ طرأ، فتُقدَّر بقدرها. أما جمع تلك التآليف المُفردة للمُفردات فليس من المُستحسن لمن قصد تأصيل نفسه، و إنما يُستحسن في مستقبل العمر، حين يكون الطالب جاوز مرحلة التأصيل و بدأ في مرحلة التكميل.
سادسا: من جميل الحال أن يقرأ الطالب في أصول أوقاته، و أصول الأوقات ما كانت الهمة مجتمعة، و القلب مستريحا، و البال فارغٌ، و النفس منشرحة، و العقل متهيئ لاستقبال المعارف، و مرجع ذلك إلى أحوال الإنسان نفسه، و لا ينظر إلى تجارب الآخرين، فالتجاربُ في الأحوال الشخصية تبقى في الأعيان و لا تتجاوزهم إلى سائر الناس. لأنها ليست تجارب حياة عامة. و التجاربُ الشخصية التي تُعتبر هي ما مسَّ الحياة العامة لا الحياة الخاصة. فعليه أن يهتم بتعاليم الرجال لا بمعلوماتهم، فالتعاليم خبرة . فيفرغ الطالب لنفسه و علمه في تلك الأوقات، يقضي وقته قارئا، فيكون مُدركا في الوقت القصير الكثير من العلوم، ففي ساعات الصفاء تكون التأملات في الأعماقِ ، و في الأعماقِ الدُرر.
سابعا: اصطحاب قلم العلم، تقييداً لنفيس، و تعليقاً لحَسَنٍ طارئٍ على الخاطر، في تفاعلٍ مع الكتاب، و تناغمٍ و انسجامٍ مع المعارف و العلوم. أما أن يكون مجرَّداً من قلم العلم، فإنَّه ليس إلا ماراً بعينه على حروفٍ مسطورة، و لن يخرج بشيء، إلا أنه أعمل عينه قراءة، و عقله من القراءة في براءة. و هذا ليس لائقاً بعاقل، فكيف بمن يرنو إلى أن يكون من أهل المعارف و العلوم.
ثامناً: قيادة الوقت سر النبوغ، فيجعل الطالب زمنا يُنهي فيه متن الفنِّ، و لا يجعل ذلك لقانون: كيفما اتفق. بل يرسم خطة مسيرته من البداية و حتى النهاية، و لو جدَّ لأمكنه أن يُنهي متنَيْ كلِّ فنٍّ في رُبع سنة، فيكون محصوله العلمي في السنة أربعة فنون، أوليسَ فعلَ قومٌ سابقون أكثر من ذلك؟ فما الذي يجعله غير ممكنٍ له؟!
تاسعا: أفقُ المعارف. لا يُستحسن بالطالب أن يبقى حبيس ظلِّ الفنون المتعارفة، بل ينتقل إلى علوم و فنون أُخر، فالاعتكاف على المُكرر مضيعة وقت، و العلم تحصيل للعلم، و التحصيل المحمود لما لم يكن موجوداً قبل، أما تحصيل الموجود فليس شيئاً مُلفتا للنظر. فليكن الطالب محيطاً بعلوم أُخر، و ليكن شمولياً، فالطالب تابع للمطلوب، و المطلوب هنا شامل فليكن الطالب مثله. لا مجال للاعتذار بضيق الوقت، فلا يعتذر بضيق الوقت همام و لا ساعٍ لكمال، و إنما يعتذر بضيق الوقت من فرَّط في الوقت، و لجأ إلى الكسل، و أدم الرُّقاد. و إذا أتقن الطالب قيادة وقته أدرك في القليل الكثير.
عاشرا: ليشتغل الطالب بعدُ في توظيف أصول العلوم، و مقاصد المعارف في حياته، مبتعدا عن الجزئيات و الشكليات التي تؤثر ضررا على أصول العلم، فما كُل ما يُتعلَّم يُعمل به، و ما كل ما يُعلَم يُعلَّم، و إنما أصول العلم هي التي تكون في أرض العمل، ليشتغل الناس نظراً إلى المعمولِ و هو جوهراً، و لا يشتغلون إلى ما هو جزئيٌ أو شكليٌ. فمن الجزئيات فروع القضايا التي لا تجلب ذما بالجهل بها و لا بترك العمل بها، كذلك ما يثير تساؤلاتٍ و إشكالات، لأن الطالب حيثُ كان وقته نفيساً عند الطلب فهو أنفس عن العمل. و هنا ليكن ملازما العطاء، و بذل العلم، بأي صورة كانت، فليقف على المقاصد.
التأليف في توظيف العلوم حَسَنٌ، و يكون سيئا حين يكون مكروراً، وسوءه في تكراره لا في مضمونه، وجوهر التأليف أن يكون خادما للعمل بالعلم، لا أن يكون ناقلا للعلم فقط، ففي تآليف نقل العلم غُنية، و التآليف للاحتياج و ليست للابتهاج. و لا يحقرنَّ نفسه عند التأليف، ففي كلِّ إنسان تميُّزه، و إن ألَّفَ فلن يكون شبيها حدَّ المطابقة لتأليف غيره.





رد مع اقتباس
قديم 23-11-2018, 10:06 PM   #2


الصورة الرمزية ŞhổQ
ŞhổQ متواجد حالياً

 
 عضويتي » 453
 اشراقتي » Nov 2017
 كنت هنا » يوم أمس (08:40 AM)
آبدآعاتي » 20,117[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 الاوسمة »
وسام وسام وسام 1 وسام 
 
افتراضي مرحبا بك في منتديات عبق الياسمين!




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 23-11-2018, 10:58 PM   #3


الصورة الرمزية مـخـمـلـيـة
مـخـمـلـيـة غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 735
 اشراقتي » Jun 2018
 كنت هنا » 24-04-2024 (01:18 AM)
آبدآعاتي » 1,719,898[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  الــوجــدان
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 الاوسمة »
وسام ملكة العبق وسام وسام سراج العبق وسام الهمة والنشاط 
 
افتراضي رد: مهمات في التأصيل العلمي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
مواضيع : مـخـمـلـيـة



رد مع اقتباس
قديم 24-11-2018, 07:56 PM   #4


الصورة الرمزية أسيل
أسيل غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 20
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » 15-09-2023 (01:55 AM)
آبدآعاتي » 364,381[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Yemen
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام عيد سعيد جوهرة النبض ياقوته جوهرة الثناء متلالئه وسام 
 
افتراضي رد: مهمات في التأصيل العلمي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : أسيل











رد مع اقتباس
قديم 25-11-2018, 02:57 AM   #5
انسكاب حرف


الصورة الرمزية مي محمد
مي محمد غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 6
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » 17-04-2024 (10:31 PM)
آبدآعاتي » 240,323[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » الكتابة
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام سهرة رمضانية مع صائم 
 
افتراضي رد: مهمات في التأصيل العلمي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : مي محمد

الجميلة سما كل شئ تزينيه بحضورك حتى توقيعي صار افضل بوجودك ..كل الشكر من قلبي لسموك

اخي الغالي king بحجم السماء شكرا على اهدائك الذي اكسب يومي فرحة ..لا حرمني الله من ابداعك

اخي الغالي king شكرا من كل قلبي على اهدائاتك الجميلة لا حرمني الله منك





رد مع اقتباس
قديم 25-11-2018, 07:57 PM   #6


الصورة الرمزية سواد الليل
سواد الليل غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 908
 اشراقتي » Nov 2018
 كنت هنا » 12-04-2024 (08:19 PM)
آبدآعاتي » 45,360[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
 الاوسمة »
وسام انفاس الياسمين وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: مهمات في التأصيل العلمي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 25-11-2018, 10:11 PM   #7


الصورة الرمزية SANDY
SANDY غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 658
 اشراقتي » Apr 2018
 كنت هنا » 17-08-2022 (08:04 PM)
آبدآعاتي » 27,220[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  _ قلب صديقآتي ♥️.
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام نبض العبق وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: مهمات في التأصيل العلمي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : SANDY






عذبة المعاني *
شكراً كثيراً لكِ يآ حُب ~


رد مع اقتباس
قديم 27-11-2018, 11:32 AM   #8


الصورة الرمزية ڵسٰعًـہٌ عِـڜڨ ❀♪
ڵسٰعًـہٌ عِـڜڨ ❀♪ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 694
 اشراقتي » May 2018
 كنت هنا » 11-08-2020 (07:48 PM)
آبدآعاتي » 152,396[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  قلبـهُ
موطني » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام  1 وسام 
 
افتراضي رد: مهمات في التأصيل العلمي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2018, 11:46 AM   #9


الصورة الرمزية جازلك غيري
جازلك غيري غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 874
 اشراقتي » Oct 2018
 كنت هنا » 20-06-2023 (12:52 PM)
آبدآعاتي » 257,312[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » متابعه كل ماهو جديد
 اقامتي »  الكويت . .
موطني » دولتي الحبيبه Kuwait
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: مهمات في التأصيل العلمي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : جازلك غيري




رد مع اقتباس
قديم 28-11-2018, 12:00 PM   #10


الصورة الرمزية البدر
البدر غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 58
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (07:32 AM)
آبدآعاتي » 1,398,221[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي »
 اقامتي »  
موطني » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
مُتنفسي هنا » ألبومي مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 الاوسمة »
وسام وسام وسام وسام 
 
افتراضي رد: مهمات في التأصيل العلمي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : البدر





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع ¬ آلمنتدى ✿ مشاركات ¬ آخر مشآرگة ✿
حليب الناقة كعلاج محتمل كمضاد للسموم في اضطراب طيف التوحد (asd) بنت اليمن عبق ذوي الإحتياجات الخاصة✿ 29 16-04-2024 02:41 AM
عام / الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز ومركز جنى يُنظمان ملتقى "رواد المستقبل" جازلك غيري عبق الاخبـار العربيـه والعـالميه✿ 7 30-12-2023 09:06 PM
تعريف الإعجاز العلمي للقرآن الكريم : فريال سليمي اسلَامِي هُو سِرُّ حَيَّاتِي✿ 32 10-06-2022 06:56 PM
الإعجاز العلمي في قوله تعالى “يسألونك عن الأهلة” نسر الشام اسلَامِي هُو سِرُّ حَيَّاتِي✿ 23 09-06-2022 04:00 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.