عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 05-07-2020, 05:50 AM
حسن الوائلي متواجد حالياً
 
 عضويتي » 68
 اشراقتي » Feb 2017
 كنت هنا » اليوم (04:04 AM)
آبدآعاتي » 1,626,661[ + ]
سَنابِل الإبْداع » [ + ]
هواياتي » القراءة وكتابة الخواطر
موطني » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »
مُتنفسي هنا »  صوري  مُتنفسي هنا
 
مزاجي:
 
الميرمية ( مجموعة النورس )




الميرمية

الميرمية من النباتات التي تلاقي اقبال وطلب كبيرين ، لذلك يتم زراعتها على مستويات فردية للاستهلاك العائلي او على صعيد تسويقي .
زراعة الميرمية لا تحتاج للكثير من الاجتهاد وذلك لان شتلة الميرمية شتلة قوية يمكنها مقاومة الامراض وتقلبات المناخ بشكل جيد ، ومع ذلك فان زراعة الميرمية تحتاج لظروف وشروط معينة من اجل ان يكون الانتاج افضل واكبر كمية ممكنة .



●شروط زراعة الميرمية .
1- توفر التربة المناسبة بحيث تكون تربة جيدة الصرف و التهوية و وتعتبر التربة الصفراء والحمراء الجافة من افضل انواع الاتربة المناسبة لزراعة #الميرمية ، لذلك فهي تنتشر بشكل كبير في مناطق حوض المتوسط .

2 - المناخ المناسب ،حيث يعتبر المناخ المعتدل الحرارة هو من اهم شروط نجاح انبات الميرمية ، لذلك يكون شهري الخريف والربيع هما انسب الاشهر لانبات ونمو شتلة الميرمية لاعتدال درجة الحرارة ، مع بعض الرطوبة الجوية .


3- الانبات والتكاثر لنبات الميرمية يكون باحدى الطرق التالية:

أ - عن طريق البذور التي تتم زراعتها في شهر شباط فبراير من اجل انبات الشتلات ونقلها لللمكان المراد انباتها فيه .

ب‌- عن طريق الزراعة بالعقل ، وهذه الطريقة تحتاج معاملة خاصة من خلال تزويد العقل بهرمون التجذير ابتداء من نهاية فصل الصيف وبداية الخريف لتكون العقل جاهزة للزراعة مع بداية شهر اذار مارس التالي .



●زراعة الميرمية تجاريا
زراعة الميرمية من اجل الانتاج على مستوى تجاري هو من المشاريع الطموحة ، حيث يمكن زراعة ما معله 7000 شتلة من الميرمية في الفدان الواحد ، ولكن يحتاج الامر الى معرفة واستعداد وتجهيز للتربة بالاسمدة والمغذيات المناسبة



●تجهيز التربة لزراعة الميرمية .
تتم حراثة الارض جيدا من اجل زراعتها بالميرمية ، ويفضل ان تتم تسويتها جيدا مع اضافة السماد البلدي بكمية من 12 الى 15 كوب لكل فدان ، اضافة الى 150 غرام فوسفات .
بعد الحراثة والتسوية والتسميد نقوم بتقليم التربة بخطوط يبتعد كل مها عن الاخر بمعدل نحو 80 سم وتزرع الشتلات في الاتلام بمعدل نحو 4 شتلات في المتر الواحد .



●الري الميرمية والعناية بها .
الميرمية هي من انواع النباتات التي يمكنها العيش لفترات طويلة مع غياب المياه ، فهي مقاومة للعطش ويمكنها الاحتفاظ بالمياه بداخلها لفترة اطول نظرا لتكوين سطح اوراقها الذي يمنع الفقد السريع للماء منها .

يتم ري اشتال الميرمية على فترات تتراوح بين ثلاثة اسابيع في الشتاء واسبوعان في الصيف بين الرية والتي تليها ، ويجب مراعاة عدم زيادة المياه على الميرمية لان ذلك له اثار سلبية سواء على الانتاج او جودته ، ويفضل عدم ري النباتات قبل اسبوع واحد على الاقل من يوم حصادها .


●الاسمدة
تحتاج الفدان المزروع بالميرمية الى السماد بما معدله 150 كيلو غرام من سوبر الفوسفات ومثلها من سلفات الامونياك ، اضافة الى 37.5 كيلو غرام سلفات البوتاسيوم .
حيث تتم اضافة نصف هذه الكميات بعد زراعة شتلات الميرمية بنحو ثلاثة اسابيع , ويضاف المتبقي منها بعد مرور أسبوعين من إضافة النصف الأول , كما يفضل تزويد النبات برعات من الأمونياك بعد عملية القطف .



●امراض الميرمية واآفاتها
الامكراض الفيروسية : تصاب الميرمية مثلها مثل بقية النباتات بعدة انواع من الامراض اخطرها الأمراض الفيروسية مثل إصفرار الأوراق و تبقع الاوراق الفيروسي و لمكافحة تلك الامراض يجب إتباع دورة زراعية طويلة المدى , العمل على إقتلاع النباتات المصابة من الجذور و القيام بحرقها .

الأمراض الفطرية : وهي من الامراض الاقل خطرا من الامراض الفيروسية ولكن تاثيرها ليس سهلا ومنها تبقع الأوراق الفطري ومرض البياض الدقيقي ومرض تعفن الساق الفطري وتعفن جذور اشتال الميرمية ، ويمكن معالجة هذه الامراض عن طريق تجنب الري المبالغ فيه و الزراعة في تربة مناسبة ، ومن خلال تعقيم التربة و نقع بذور الميرمية في مياه دافئة في حرارة بمعدل 45 درجة مئوية لمدة لمدة لا تقل عن ثلث ساعة ، ويمكن ايضا معالجة البذور او العقل بالمطهرات الفطرية بإستخدام المبيد الفطري المناسب حسب كل حالة .

مرض النيماتودا : ويتم مكافحة هذا المرض عن طريق إقتلاع النباتات المصابة من الجذور و حرقها و العمل على تعقيم التربة و معالجتها بمبيد مناسب للنيماتودا قبل الزراعة التالية .




 توقيع : حسن الوائلي











رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ حسن الوائلي على المشاركة المفيدة:
,